منتدى مجلس مدرسة الاعدادية أ
center]عشر وقفآت بعد نزول المطر 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عشر وقفآت بعد نزول المطر 829894
ادارة المنتدي عشر وقفآت بعد نزول المطر 103798
منتدى مجلس مدرسة الاعدادية أ
center]عشر وقفآت بعد نزول المطر 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عشر وقفآت بعد نزول المطر 829894
ادارة المنتدي عشر وقفآت بعد نزول المطر 103798
منتدى مجلس مدرسة الاعدادية أ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا و سهلا بكم في موقع مجالس فصول مدرسة ذكور دير البلح الإعدادية أ
 
الرئيسيةالبوابة أحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
أهلاً ومرحباً بكم في الموقع ....نحن سعداء بدخولكم لهذا الموقع أعزائي الطلبة

 

 عشر وقفآت بعد نزول المطر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى ستيتان

عشر وقفآت بعد نزول المطر Stars10
مصطفى ستيتان


الجنس : ذكر
المشآركآت : 76
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 26
الموقع : في البيت

عشر وقفآت بعد نزول المطر Empty
مُساهمةموضوع: عشر وقفآت بعد نزول المطر   عشر وقفآت بعد نزول المطر I_icon_minitimeالإثنين 26 ديسمبر - 15:30



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
أما بعد:
فلا شك أن نزول الأمطار بعد انقطاعها له وقعه في النفس، وما التفاعل الذي يراه الإنسان في وسائل التواصل الاجتماعية
(الفيس بوك وتويتر وغيرها)
إلا دليل واضح على ذلك.
حيث
انفتحت أبواب السماء بغيث عميم، شمل عامة بلادنا السعودية وبعض بلاد
الخليج، فأحببتُ تقييدها على جهة الاختصار؛ لعل الله أن ينفع بها.

1 ـ تأخر نزول
المطر، وانقطاعه مظنة قرب الفرج بنزوله، وقد أعجبني في هذا المقام ما روي
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قيل له: "أجدبت الأرض وقنط الناس! قال:
مطروا إذاً، وقد انتزع ذلك ـ رضي الله عنه ـ من قوله تعالى: {وهو الذي
يُنّزِلُ الغيثَ من بعد ما قنطوا وينشر رحمته}

2 ـ نزول
الغيث بعد انقطاعه نعمة تحتاج إلى شكر، كغيرها من النعم، لكن يظهر هذا
المعنى بشكل أكثر لمن تأمل في سياق الآيات في سورة الشورى، ولذا قال تعالى
بعد ذلك: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا
وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (28) وَمِنْ آيَاتِهِ
خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ
وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ (29) وَمَا أَصَابَكُمْ
مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30)
وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ
اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ... الآيات}.

أما النصوص في الحث على الشكر فهي أكثر من أن تحصر، وسيأتي توضيح لهذه الفكرة في رقم
4 و 8
3 ـ نزول
الغيث من آثار قدرة الله وملكه، ولهذا اختص الله سبحانه وتعالى به، فلا
تنزل قطرة إلا بإذنه، ولو اجتمعت على ذلك كل قوى الدنيا، {وَهُوَ الَّذِي
يُنَزِّلُ الْغَيْثَ ... الآيات}، واختص بعلم وقت نزوله، وعلم كميته، وعدد
قطراته، وقد ثبت في الصحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: مفاتيح الغيب خمسٌ لا يعلمهن إلا الله، ثم تلا قوله
تعالى: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ
وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ
غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
خَبِيرٌ } [لقمان: 34]

4 ـ صرّح القرآن بالحكمة من تأخر نزول
الغيث، أو بسطه، فقال تعالى: {وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ
لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا
يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ } [الشورى: 27] فتأمل
التعليل: {لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} بفعل المعاصي، وانتشار المنكرات التي
قد تتضاعف مع توافر النعم، فالأرض تروى، وتزهو بحلتها الفاتنة للألباب، وما
تخرجه من كنوزها العجيبة، ثم بيّن أثراً من آثار قدرته وحكمته التي قد
تخفى على العباد، فقال: {وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ} ثم ختم
الآية باسمين كريمين من أسمائه الحسنى اللذين هما في غاية المناسبة:
{إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ } [الشورى: 27] فهو جل جلاله الأعلم
بأحوال عباده، فيقدر أرزاقهم وفق مصالحهم، فإذا احتاجوا واضطروا جاءهم
الغيث، ولهذا قال بعد هذه الآية مباشرة: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ
الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ
الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ } [الشورى: 28]

5 ـ
حياة الأرض بعد موتها مما تمدّح الله به، في مثل قوله تعالى: {وَتَرَى
الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ
وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } [الحج: 5]، وهي دالةٌ
على قدرته على إحياء الموتى، فقال سبحانه: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى
الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ
وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِ الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [فصلت: 39]

6 ـ خشوع الأرض وطمأنينتها ولينها بعد جفافها وقسوتها ـ بسبب نزول المطر
ـ هو المثل الذي ضربه الله للمؤمنين معاتباً لأجلاء الصحابة رضوان الله
عليهم أجمعين على عدم خشوعهم الخشوع الحقّ عند سماع آيات الله تعالى، تدبر
هذه الآية: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ
لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ
قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16) اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ
يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ
لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الحديد: 16، 17]، وفي صحيح مسلم من حديث ابن
مسعود رضي الله عنه: ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية:
{ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} [الحديد: 16]

إلا أربع سنين
أنا أتساءل: ترى لو قُدّر أن ينزل القرآن من جديد .. فما الآية التي يمكن أن نعاتب بها؟! نسأل الله أن يعفو عنّا.
وهذا الدرس من أعظم الدروس والعبر التي ينبغي الاعتبار بها في مثل هذه المناسبة، فكم في قلوبنا من الغفلة والقسوة
7 ـ
جاء في صحيح مسلم من حديث أنس رضي الله عنه أنس: أصابنا ونحن مع رسول الله
صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه،
حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: «لأنه حديث عهد
بربه تعالى».

ونصوص القرآن في وصف هذا الماء النازل تدور على وصفين: البركة والطهارة
8 ـ جاء في سورة الفرقان التنبيه على أثر من آثار قدرة الله تعالى في تصريف نزول
المطر، وتوقيته، فقال سبحانه: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
طَهُورًا (48) لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا وَنُسْقِيَهُ مِمَّا
خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا (49) وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ
بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا}
[الفرقان: 48 - 50] قال ابن عباس: ما عامٌ بأكثر مطراً من عام، ولكن الله
يصرفه في الأرضين، ثم تلا: {ولقد صرفناه بينهم ليذكروا}.

وفي
خاتمة الآية الكريمة: {فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا} تنبيه
على ما سبق الإشارة إليه من خطورة التقصير في شكر هذه النعمة، والكفر بها،
وعدم استعمالها في غير ما أحلّ الله تعالى

9 ـ نزول
الغيث بعد انقطاعه، هو دليل من أدلةٍ كثيرة على إحياء روح الفأل في
النفوس على مستوى الفرد والجماعة، فلا ينبغي أن يستقر اليأس في نفس المؤمن
والله ربّه، وهو الذي بيده مقاليد السماوات والأرض، فتأمل معي هذه اللمسات
التي تشير إليها آية الشورى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ
بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ}
فبيما الخلق متشوفون للمطر بعد غيبة الغيث عنهم، واقفون عاجزون عن سبب
الحياة الأول: الماء، وأدركهم اليأس والقنوط، فإذا بالغيث ينزل، والمطر
يهمي، والربُّ ينشر رحمته، فتحيا به الأرض، ويخضر اليابس، وينبت البذر،
ويترعرع النبات، ويلطف الجو، وتنطلق الحياة، ويدب النشاط، وتنفرج الأسارير،
وتتفتح القلوب، وينبض الأمل، ويفيض الرجاء، وما بين القنوط والرحمة إلا
لحظات. تتفتح فيها أبواب الرحمة، فتتفتح أبواب السماء بالماء

10 ـ التأمل في نزول
المطر، ومادة هذا الماء، وعِلْمِ الله بعدد القطرات التي نزلت، ومتى
تكونت في السحاب، وعلمه سبحانه بمواقع القطر، فلا تتجاوز قطرة محلها، وكيف
يفتّق الله بهذا المطر
حبوباً مدفونة في الأرض، وكيف تمتلئ بها خزائن الأرض، وكم هي المنافع التي
ينتفع بها الخلق بهذا الغيث وهي منافع دينية ودنيوية= كل هذا من أسباب
زيادة الإيمان، فإن أصول زيادة الإيمان لا تخرج عن ثلاثة أسباب:

1 ـ فعل الطاعات الواجبة والمستحبة.
2 ـ ترك المعاصي.
3 ـ التأمل في آيات الله الكونية، ومن ذلك نزول المطر.
وإلى
هذا الأصل الثالث أشارت آية الروم: {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ
اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِ
الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}

هذه وقفات مختصرة أثارها نزول الغيث بعد انقطاع طويل
أسأل الله تعالى أن ينفع ويبارك فيما أنزل
وأن يبارك فيما سُطِرَ هنا
مما اعجبني ونقلته لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشر وقفآت بعد نزول المطر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مجلس مدرسة الاعدادية أ :: المنتديات العآمة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: